تأثير الطاقة البديلة على البيئة Things To Know Before You Buy

Wiki Article



كما يجب التنويه إلى بعض النقاط السلبية التي ينبغي وضعها بعين الاعتبار، ومنها أن كمية أشعة الشمس القادمة تختلف من بقعة لأخرى على سطح الأرض، وذلك اعتمادا على الموقع والوقت وكذلك حالة الطقس.

أصبحت طاقة الرياح أكثر شيوعًا في معظم دول العالم، حيث أن الابتكارات الجديدة التي تسمح لمزارع الرياح بالظهور تجعلها أكثر شيوعًا، وباستخدام التوربينات الكبيرة لاستيعاب الرياح المتاحة كطاقة للتشغيل يمكن للتوربينات تشغيل مولد لإنتاج الكهرباء. 

يمكن للوحدات الزراعية تحويل نفايات الماشية إلى كهرباء باستخدام نظم صغيرة تعد خصيصًا لهذه العملية.

على العكس من الوقود الأحفوري الذي دائماً ما يخضع للنزاعات الدولية، فالطاقة البديلة لا يمكن السيطرة على مصادرها من قِبل جهة معينة.

عدا عن مميزاتها، تمتلك الطاقة البديلة بعض العيوب أيضاً، ومن عيوب استخدام الطاقة البديلة:[٢]

مصادر الطاقة البديلة هي القوى الطبيعية التي تعتمد بشكل كبير على حالة الطقس، لذا فإن بعض تقنيات الطاقة البديلة قد لا تكون متاحة بشكل مستمر مثل الطاقة الشمسية.

تُعتبر طاقة المياه من المصادر التي يزداد الاعتماد عليها يومًا بعد يوم، ولا تحتاج إلا لإنشاء حواجز مائية أو سدود تُساعد في تشغيل توربينات إنتاج الطاقة الكهربائية، ويمكن الاعتماد عليها أكثر من الطاقة الشمسية والمصادر الأخرى لما تميزه من إمكانية تخزين الطاقة لوقت الحاجة إليها وتحويلها لكهرباء والاستفادة منها.

المشاكل التي تواجه الطاقة الكهرومائية الآن لها علاقة بتقادم السدود، حيث يحتاج الكثير منهم إلى أعمال ترميم كبيرة ليظلوا فعالين وآمنين وهذا يكلف مبالغ هائلة من المال، يتسبب استنزاف إمدادات المياه الصالحة للشرب في العالم أيضًا في حدوث مشكلات حيث قد ينتهي الأمر بالبلدات إلى الحاجة إلى استهلاك المياه التي توفر لها الطاقة أيضًا.

بشكل عام فإن المصدر الأساسي للطاقة هو الشمس، حيث تحصد الطاقة الشمسية طاقة الشمس باستخدام الألواح المجمعة لتهيئة الظروف التي يمكن تحويلها بعد ذلك إلى نوع من الطاقة، وغالبًا ما تُستخدم حقول الألواح الشمسية الكبيرة في الصحراء لتجميع الطاقة الكافية لشحن المحطات الفرعية الصغيرة، ويستخدم العديد من المنازل أنظمة الطاقة الشمسية لتوفير الماء الساخن والتبريد وتكميل الكهرباء. 

وتقتصر التطبيقات التجارية والعامة لموارد الطاقة هذه على الجغرافيا والمبادئ التوجيهية التنظيمية. وتشمل الاستخدامات العملية الأخرى للطاقة المستمدة من المحيط ما يلي:

ويعود الفضل في هذه الزيادة إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح اللتين شهدتا نموا جيدا كنتيجة منتظرة جاءت بعد تشييد مزيد من منشآت الطاقة في العديد من البلدان الأوروبية، وهبوب رياح قوية خلال فبراير/شباط الماضي سمح بإنتاج أكبر قدر من تفاصيل إضافية طاقة الرياح.

نظام التسخين الشمسي للكليات العسكرية، وذلك لتلبية حاجات الطلبة.

يمكن إنشاء محطات الطاقة الكهرومائية الصغيرة لتزويد الكهرباء للمزارع أو البلدات الصغيرة.

وتعد الطاقة الشمسية المركزة وطاقة الرياح الشاطئية أكثر كُلفة اليوم بصورة ملحوظة من بين خيارات توليد الطاقة من وباستثناء المحروقات الأحفورية، وباستثناء الرياح الشاطئية في الساحات الجزرية.

Report this wiki page